3
ت قصراوي د.بركا
لجامعيةة العصرية اكلية في الالنوعيدة وحدة الجو رئيس و
الوحدةى عمل ء عل ط الضو يسل
كلية ال النوعية دة و حدة الجو و
�ة، تضطل�ع بدور ش�ديدلجامعي ي�ة ا الع
يققييم وتحقبع�ة والتتال ا مجا همي�ة ا
كات رئيسث يتابع د.برش�املة، حي الجودة ال
ته بخ
ً
عة مزودالسا مدار امل ع الع الوحدة
ية". "التنمي�ة البج�ال هذا ا طويل�ة ال
لمحةذه ال به حديثه اوي افتتحقت د.الق الت
قتضبة: ا
يـةيـة العكلص إدارة ال مـن حـر
ً
قـا انط
شـاملةفهوم الجودة ال تطبيق ميـة علجامع ا
ريـة كافة لخوض غمار داتعليمية وا ال عملياتها
ي؛لعا واحـ اسـتوي اق التميـز عـ سـبا
2008 لعام ا النوعية دة ولجودثت وحدة ل استح
ية إدارات الع جميع تطبيق الجـودة لتتو
ارية، بهدف دمية وا كادي الجامعية وأقسـامها ا
لعمليات التقويم لير و التطو دة وفة الجـو ثقا ن
مي كادي داء ا ا دارية، وتحسـميـة وا كادي ا
ـه وفـق معايـ تقويميـره و تطو داري و وا
معية مـن أداءلجايـة ا العدة، لتمكـ محـد
اتيجية، س افهايق أهداها وتحق رؤيتها ورسالت
نظومـة ا عنـا بـداع والتميـزيـق ا وتحق
جتمع، نشـطة البحثية وخدمـة اتعليميـة وا ال
تطوير النظم جـراءات، وت واياسـا توثيق الس و
الجودة توكيدنسيق عمليات، ودعم وتعليمات والت
تها.كلية وإدارا جميع وحدات ال
اويت الق يع�رف لن�ا د.ب�ركا كي�ف
كلي�ة ال النوعي�ة دة و ح�دة الج�و و
لجامعية؟ية ا الع
ية الع النوعية و الجودة وحدة تحرص
مية كاديم ا قساون مع الجامعية وبالتعا ا
دة، تلبية جديج تعليمي طرح برامكلية ع ال
قية، وتحقلعا قليمية واحلية واجة السوق ا حا
الهيئةعاي
ً
طبقا امج العتماد اطلبات مت
مع ينسجم وبما الجودة، و عتماد ل الوطنية
طلعاتلبي تتسارعة، وي التكنولوجياجدات واست ا
ن لهم العيش وظيفة تضمحصول ع ال اب الشب
ياجات واحتستمر، ويتما التطور ا الكريم و
لوزارةستمر التطوير اعمل وسياسات سوق ال
ل منمي ووزارة العمعل والبحث اللعاتعليم ا ال
. فلسط ستدامةيق التنمية ا أجل تحق
أساسها يتم ع التيعاي هي ا ما
عمل ال ثم ومنخصصات، التختيار ا
من وزارةعتماد لها احصول ع ال ع
علمي؟ والبحث اللعاتعليم ا ال
داءلية من اويات عا مستوصول إ ال من أجل
تعلميةيمية والتعل هداف اليق امي وتحق كادي ا
فإنتعلمية، ال ومخرجاتهامية كادي ا امجل ل
ضوابط وة وضعت معاي النوعي دة و حدة الجو و
ا ينسجمخرجات بمق اياس تحق داء وق لتقييم ا
عتمادل اوص، من خية بهذا الخصلعا اعاي وا
دة، توضح ما يجب أن تكونيقة ومحد دق معاي
ومخرجاته،لعاتعليم ا ت الة مدخ عليه جود
كفيلةمية ال كاديت اعمليا جودة الح أيضا توض و
خرجات، مع بيان ت وادخ ا تلكوصول إ بال
تجال من ا كل مجا بلوغهطلوبستوى ا ا
ة، وذلك ضمنشامليمية التعلية العملطة بالرتب ا
يا. دة محليا وعالجوعتمدة ل اعاي ا
الدوريم الذاتي إجراء التقوي س ذلك وينعك
كلية، ال دارات داخلم وا قساتعليمية وا امج الل ل
لسائدة وبت امارسا ا فة درجة التوافق بعر
تحديد جوانبختلفة، و ا تها مجا الجودة معاي
داري منمي وا كادي داء ا ا ة والضعف القو
طلبة الابعة تحصيلت ،عتمدة ماذج تقييمل نم خ
ين،حال تقييم ا هداف، ومن خ وتحقيقهم ل
سية بشكل التدريساقاتتعليمية، وا امج ال وال
وصول إ وال ير والتحسستمر؛ بهدف التطو م
لريادة.ن التميز واويات مقصودة م مست
ي معتعليمستوى ال التم ع كيف تعام
ن بعد؟ليم عجربة التع ت
قتطـورة لم تتسـتمرة وا التقييم ا عمليـات
ذلكوجاهـي؛ بل هـي كيـم التعل ال فقـط عـ
، حيث قامـت وحدة ونـيلكتعليـم ايـة ال عمل
ينحا تقييم أداء اية بعمليـات النوع دة و الجو
ونيـةلكاتهــم ال متابعـة محا مـن خـ
ونيـةلكنصـة ا امـي عـ كادي وأدائهــم ا
ل متابعةلجامعية، ومن خيـة الخاصة بالع ا
حاناتهميـة والتطبيقيـة، وامت التقييم أنشـطتهم
دات رشـا ا إ إضافـةلنهائيـة، وا اليوميـة
الوحـدةـي تقدمهـا التدريبات والتوجيهات والت
ير وتحس ار بهدف تطوين باسـتمرحا ا إ
مـي. كادي داء ا ا
أبو غانم مت الحوار س أجر
مسـتوى مـس طلبة بانـوا كا
ية، الع ا موظف سـط وصاروتودبلوم ا ال
حصول علمـي لعلهـم اللـوا تحصيل ثـم واص
ن الرئيس كـو ن ا س، وهم البكالوريو درجـة ا
أ.قتيبة "مديـر الدائـرةطلبة لدائـرة شـؤون ال
الديـن وأ. أحمد ح.مأمون ص ونـة ونائبـه أ ع
وظف انمة، إضافة إن غوادي وأ.عثما السـع
وص وجه الخص نتحدث عحن ن خرين"، لكن ا
طموحات م و كل تفاصيل هموشوا عا عن موظف
عنّ مـن يع هم خيـة، وبالتابـة الع طل
مربط الفرس؛م، وهنالخدمات لهطلبة ويقدم ا ال
ا وليس نجاحهادائرة، نقول تميزه تميز الّ أي
وصول الو أمر يسـهللعادي هح ا فقـط، فالنجا
ً
ئمة وأعصابا دا
ً
تطلب يقظـة التميز في إليه، أمـا
سـاعدة طريق الخدمة واختار من ا ن ، هادئـة
يغلق و
ً
سـعان واه يجب أن يكو يدرك أن باب
وجه أحد.
الطالب نحلم بحن ون نصحونام و ونة: ن أ.ع
هناحن ونة: ن أ.قتيبة ع مدير الدائرة يقول
ا نجمع بن ن ،ذه الدائرة أكثر من موظف ه
طلبة اليوم عن ال ومسؤول مس طلبة انا كون
لشعبنا وقضيتنا العميقتمائنا ان من جهة، وب
أنهالطالب إضافة إرى، فخدمة ا من جهة أخ
مهامنا،درج ضمن ينمي وأكادي عمل إداري
خدماتا نقدمن ن قابل عمل وطني؛ ا فإنها
صعبة، فما
ً
عيش ظروفا ينيب فلسطي لطال
ظل أزمات ل حتع من اا نعاني كمجتم زلن
هولطالب وا باقتصادنا، تعصف حقة مت
قوفنا إ و إ
ً
ئماج داجتمع، ويحتا ابن لهذا ا
لة تحصيلهه من مواص وإسناده وتمكين جانبه
. لة ويمي بسهو كادي ا
عداتط مريح ومنح ومسا تقسي
ً
إيمانالجامعية تؤمنية اة أن الع ون يؤكد ع
تعليم، الحصول ع ال طلبة بأحقية ال
ً
عميقا
تها ذلك فإنها تقدم تسهي منكنهم ولكي تم
-:لتا النحو اتها ععدا ومسا
يزةذه ا ه قد تم توفريح، و التقسيط ا.
ً
أو
،رونا بكثبة منذ سنوات؛ أي قبل كولطل ل
ي أوضاعه بكل ونع هذا الوطن نعيشحن فن
ل دفع نجع حاول أن ن، وبالتاتفاصيل ال
،لم الدرا بالعالطالبق التحا
ً
لقسط معيقا ا
لجميع. متاح لي لذلك فإن التقسيط ا
نح ومنها: من ا
ً
دا . نوفر عد
ً
ثانيا
.1 مناء. منحة رئيس مجلس ا
.2 وخي الشيمي الدكتور حسحا منحة ا
.تفوقلطلبة ا ل
.3 يتام.لطلبة ا الدين لربية هيام نا منحة ا
. سيميا. الث منحة مر
. ء الشهداء. منحة أبنا
. لخارجيةنح اد من الطالب من عدستفيد ا وي
. ع وأفراد متسات من مؤس
طلبةس الر مع مجلستم تنسيق م
ا أنحتم علينلطلبة ت رعايتنا لة أن ون أ.ع يش
بة الذيطلس الر مع مجلستم تواصل م نظل ع
نتعاملحنطلبة، نه مع ال تواصله عمله و ل لّ نسه
الرئيسة، فمهمتناتناقض معه ن جلس و مع ا
عدتهم. لهذاطلبة ومسا التسهيل ع كة الش ا
هندسء ا منات رئيس مجلس اا نطبق تعليمان فإن
حتاج إليه كل ما يادها توف خي ومفمر الشيو سا
، وهذالقيام بأنشطته يتسنى له اس لكيجل ا
جلس تقوم ع دارة وا ا قة ب الع ما يجعل
س يحصلجلجه ال، فما يحتالتكامون والتعا ا
أو
ً
ا كب
ً
تطلب جهدا ت سألة لة، وا بسهو عليه
تعامل ال لسفتنا باختصار أزمات. إن ف دخول ال
لعامة ية اسفة العبثقة من فلجلس من مع ا
ام. هتمعمل والب هو محور اللطا ا وملخصها
شاركةجلس باون مع ا وقد قمنا بالتعا
وخارجها، وكانت فلسط بية داخلة ط أنشط
له.يزة بتوفيق من الم مشاركتنا م
بعة الخريجهني ومتاد ا رشا وحدة ا
لدائرة شؤونلتابعةذه الوحدة ال دور ه حو و
ونة:طلبة يوضح ع ال
اس س ا هتمنى إبراهيم، وتلوحدة تديرها أ.م ا
تطويركلية، وإرشادهم و البة داخلطلبعة ال بمتا
عملت الت وورشا الدورال من خ قدراتهم
نخراط ل
ً
مهنيا تهيئة أنفسهمساعدتهم ع وم
متابعةلتخرج، إضافة إعمل بعد ا سوق ال
ه بغية توجيه، وإرشاده و بعد تخرجهلطالب ا
توافرةت اعلومال ال من خ عمحصول ع ال
قات مع شبكة ع ع
ً
داعتما لدى الوحدة، ا
معلومات مؤرشفة لدى الوحدةعمل، و مرافق ال
متابعة خريجنا ستمروننا م ن ، عن كل خريج
تعلقة بهم.هنية اطورات ا الت ومعرفة كل
طلبة دائرة شؤون ال
بة العصريةنام وقلب يتسع طل ت أعين