3 ت قصراوي د.بركا لجامعيةة العصرية اكلية في الالنوعيدة وحدة الجو رئيس و الوحدةى عمل ء علط الضو يسل كلية ال النوعية دة و حدة الجو و �ة، تضطل�ع بدور ش�ديدلجامعي ي�ة ا الع يققييم وتحقبع�ة والتتال ا مجا همي�ة ا كات رئيسث يتابع د.برش�املة، حي الجودة ال ته بخ ً عة مزودالسا مدار امل ع الع الوحدة ية". "التنمي�ة البج�ال هذا اطويل�ة ال لمحةذه ال به حديثه اوي افتتحقت د.الق الت قتضبة: ا يـةيـة العكلص إدارة ال مـن حـر ً قـا انط شـاملةفهوم الجودة ال تطبيق ميـة علجامع ا ريـة كافة لخوض غمار داتعليمية وا ال عملياتها ي؛لعا واحـ اسـتوي اق التميـز عـ سـبا 2008 لعام ا النوعية دة ولجودثت وحدة ل استح ية إدارات الع جميع تطبيق الجـودة لتتو ارية، بهدف دمية وا كادي الجامعية وأقسـامها ا لعمليات التقويم لير و التطو دة وفة الجـو ثقا ن مي كادي داء ا ا دارية، وتحسـميـة وا كادي ا ـه وفـق معايـ تقويميـره و تطو داري و وا معية مـن أداءلجايـة ا العدة، لتمكـ محـد اتيجية، س افهايق أهداها وتحق رؤيتها ورسالت نظومـة ا عنـا بـداع والتميـزيـق ا وتحق جتمع، نشـطة البحثية وخدمـة اتعليميـة وا ال تطوير النظم جـراءات، وت واياسـا توثيق الس و الجودة توكيدنسيق عمليات، ودعم وتعليمات والت تها.كلية وإدارا جميع وحدات ال اويت الق يع�رف لن�ا د.ب�ركا كي�ف كلي�ة ال النوعي�ة دة و ح�دة الج�و و لجامعية؟ية ا الع ية الع النوعية و الجودة وحدة تحرص مية كاديم ا قساون مع الجامعية وبالتعا ا دة، تلبية جديج تعليمي طرح برامكلية ع ال قية، وتحقلعا قليمية واحلية واجة السوق ا حا الهيئةعاي ً طبقا امج العتماد اطلبات مت مع ينسجم وبما الجودة، و عتماد ل الوطنية طلعاتلبي تتسارعة، وي التكنولوجياجدات واست ا ن لهم العيش وظيفة تضمحصول ع الاب الشب ياجات واحتستمر، ويتما التطور ا الكريم و لوزارةستمر التطوير اعمل وسياسات سوق ال ل منمي ووزارة العمعل والبحث اللعاتعليم ا ال . فلسطستدامةيق التنمية ا أجل تحق أساسها يتم ع التيعاي هي ا ما عمل ال ثم ومنخصصات، التختيار ا من وزارةعتماد لها احصول ع ال ع علمي؟ والبحث اللعاتعليم ا ال داءلية من اويات عا مستوصول إ ال من أجل تعلميةيمية والتعل هداف اليق امي وتحق كادي ا فإنتعلمية، ال ومخرجاتهامية كادي ا امجل ل ضوابط وة وضعت معاي النوعي دة و حدة الجو و ا ينسجمخرجات بمق اياس تحق داء وق لتقييم ا عتمادل اوص، من خية بهذا الخصلعا اعاي وا دة، توضح ما يجب أن تكونيقة ومحد دق معاي ومخرجاته،لعاتعليم ا ت الة مدخ عليه جود كفيلةمية ال كاديت اعمليا جودة الح أيضا توض و خرجات، مع بيان ت وادخ ا تلكوصول إ بال تجال من ا كل مجا بلوغهطلوبستوى ا ا ة، وذلك ضمنشامليمية التعلية العملطة بالرتب ا يا. دة محليا وعالجوعتمدة ل اعاي ا الدوريم الذاتي إجراء التقويس ذلك وينعك كلية، ال دارات داخلم وا قساتعليمية وا امج الل ل لسائدة وبت امارسا ا فة درجة التوافق بعر تحديد جوانبختلفة، و ا تها مجا الجودة معاي داري منمي وا كادي داء ا ا ة والضعف القو طلبة الابعة تحصيلت ،عتمدة ماذج تقييمل نم خ ين،حال تقييم ا هداف، ومن خ وتحقيقهم ل سية بشكل التدريساقاتتعليمية، وا امج ال وال وصول إ وال ير والتحسستمر؛ بهدف التطو م لريادة.ن التميز واويات مقصودة م مست ي معتعليمستوى ال التم ع كيف تعام ن بعد؟ليم عجربة التع ت قتطـورة لم تتسـتمرة وا التقييم ا عمليـات ذلكوجاهـي؛ بل هـي كيـم التعل ال فقـط عـ ، حيث قامـت وحدة ونـيلكتعليـم ايـة ال عمل ينحا تقييم أداء اية بعمليـات النوع دة و الجو ونيـةلكاتهــم ال متابعـة محا مـن خـ ونيـةلكنصـة ا امـي عـ كادي وأدائهــم ا ل متابعةلجامعية، ومن خيـة الخاصة بالع ا حاناتهميـة والتطبيقيـة، وامت التقييم أنشـطتهم دات رشـا ا إ إضافـةلنهائيـة، وا اليوميـة الوحـدةـي تقدمهـا التدريبات والتوجيهات والت ير وتحس ار بهدف تطوين باسـتمرحا ا إ مـي. كادي داء ا ا أبو غانم مت الحوار س أجر مسـتوى مـس طلبة بانـوا كا ية، الع  ا موظف سـط وصاروتودبلوم ا ال حصول علمـي لعلهـم اللـوا تحصيل ثـم واص ن الرئيسكـو ن ا س، وهم البكالوريو درجـة ا أ.قتيبة "مديـر الدائـرةطلبة لدائـرة شـؤون ال الديـن وأ. أحمد ح.مأمون ص ونـة ونائبـه أ ع وظف انمة، إضافة إن غوادي وأ.عثما السـع وص وجه الخص نتحدث عحن ن خرين"، لكن ا طموحات م و كل تفاصيل هموشوا عا عن موظف عنّ مـن يع هم خيـة، وبالتابـة الع طل مربط الفرس؛م، وهنالخدمات لهطلبة ويقدم ا ال ا وليس نجاحهادائرة، نقول تميزه تميز الّ أي وصول الو أمر يسـهللعادي هح ا فقـط، فالنجا ً ئمة وأعصابا دا ً تطلب يقظـة التميز في إليه، أمـا سـاعدة طريق الخدمة واختار من ا ن ، هادئـة يغلق و ً سـعان واه يجب أن يكو يدرك أن باب وجه أحد. الطالب نحلم بحن ون نصحونام و ونة: ن أ.ع هناحن ونة: ن أ.قتيبة ع مدير الدائرة يقول ا نجمع بن ن ،ذه الدائرة أكثر من موظف ه طلبة اليوم عن ال ومسؤول مس طلبة انا كون لشعبنا وقضيتنا العميقتمائنا ان من جهة، وب أنهالطالب إضافة إرى، فخدمة ا من جهة أخ مهامنا،درج ضمن ينمي وأكادي عمل إداري خدماتا نقدمن نقابل عمل وطني؛ ا فإنها صعبة، فما ً عيش ظروفا ينيب فلسطي لطال ظل أزماتل حتع من اا نعاني كمجتم زلن هولطالب وا باقتصادنا، تعصف حقة مت قوفنا إ و إ ً ئماج داجتمع، ويحتا ابن لهذا ا لة تحصيلهه من مواص وإسناده وتمكين جانبه . لة ويمي بسهو كادي ا عداتط مريح ومنح ومسا تقسي ً إيمانالجامعية تؤمنية اة أن الع ون يؤكد ع تعليم، الحصول ع الطلبة بأحقية ال ً عميقا تها ذلك فإنها تقدم تسهي منكنهم ولكي تم -:لتا النحو اتها ععدا ومسا يزةذه ا ه قد تم توفريح، و التقسيط ا. ً أو ،رونا بكثبة منذ سنوات؛ أي قبل كولطل ل ي أوضاعه بكل ونع هذا الوطن نعيشحن فن ل دفع نجعحاول أن ن، وبالتاتفاصيل ال ،لم الدرا بالعالطالبق التحا ً لقسط معيقا ا لجميع. متاح لي لذلك فإن التقسيط ا نح ومنها: من ا ً دا . نوفر عد ً ثانيا .1 مناء. منحة رئيس مجلس ا .2 وخي الشيمي الدكتور حسحا منحة ا .تفوقلطلبة ا ل .3 يتام.لطلبة ا الدين لربية هيام نا منحة ا . سيميا. الث منحة مر . ء الشهداء. منحة أبنا . لخارجيةنح اد من الطالب من عدستفيد ا وي . ع وأفراد متسات من مؤس طلبةس الر مع مجلستم تنسيق م ا أنحتم علينلطلبة ت رعايتنا لة أن ون أ.ع يش بة الذيطلس الر مع مجلستم تواصل م نظل ع نتعاملحنطلبة، نه مع ال تواصله عمله و ل لّ نسه الرئيسة، فمهمتناتناقض معه نجلس و مع ا عدتهم. لهذاطلبة ومسا التسهيل ع كة الش ا هندسء ا منات رئيس مجلس اا نطبق تعليمان فإن حتاج إليه كل ما يادها توف خي ومفمر الشيو سا ، وهذالقيام بأنشطته يتسنى له اس لكيجل ا جلس تقوم ع دارة وا ا قة ب الع ما يجعل س يحصلجلجه ال، فما يحتالتكامون والتعا ا أو ً ا كب ً تطلب جهدا تسألة لة، وا بسهو عليه تعامل اللسفتنا باختصار أزمات. إن فدخول ال لعامة ية اسفة العبثقة من فلجلس من مع ا ام. هتمعمل والب هو محور اللطا ا وملخصها شاركةجلس باون مع ا وقد قمنا بالتعا وخارجها، وكانت فلسط بية داخلة ط أنشط له.يزة بتوفيق من الم مشاركتنا م بعة الخريجهني ومتاد ا رشا وحدة ا لدائرة شؤونلتابعةذه الوحدة ال دور ه حو و ونة:طلبة يوضح ع ال اس س اهتمنى إبراهيم، وتلوحدة تديرها أ.م ا تطويركلية، وإرشادهم و البة داخلطلبعة ال بمتا عملت الت وورشا الدورال من خ قدراتهم نخراط ل ً مهنيا تهيئة أنفسهمساعدتهم ع وم متابعةلتخرج، إضافة إعمل بعد ا سوق ال ه بغية توجيه، وإرشاده و بعد تخرجهلطالب ا توافرةت اعلومال ال من خ عمحصول ع ال قات مع شبكة ع ع ً داعتما لدى الوحدة، ا معلومات مؤرشفة لدى الوحدةعمل، و مرافق ال متابعة خريجناستمروننا م ن ، عن كل خريج تعلقة بهم.هنية اطورات ا الت ومعرفة كل طلبة دائرة شؤون ال بة العصريةنام وقلب يتسع طل ت أعين